(ب/3) نشاط الغدد الصم في الدورة :

(ب/3/1) المنشط المنسلي هرمون اللتونة والهرمون محرض الحويصلات (LH , FSH) :
من المؤكد أن نزو الجمل يحرض ارتفاع هرمون اللتونة لدى النوق ، ويعتقد أن هذا الارتفاع يشير إلى آخر مراحل التطور الجريبي والإباضة اللاحقة ويتبع ذلك تشكل الجسم الأصفر وزيادة مستويات البروجسترون . يصل هرمون اللتونة إلى ذروته لدى جميع النوق الملقحة وكذلك لدى النوق التي حقنت مهبلياً بمقدار 1.2-4 مل من مني الجمل بينما لم يلاحظ وصول هرمون اللتونة إلى ذروته لدى النوق التي جرى تخصيبها بمني مخفف أو النوق المخصبة بمني ماعز . إن الاستجابة النخامية للجماع مشابهة لما هي عليه في الأنواع التي يعود تحريض الإباضة فيها إثر عملية الجماع إلى إطلاق هرمون اللتونة عن طريق الانعكاسات العصبية ، وإن ارتفاع هرمون اللتونة بشكل كاف يتم فقط لدى النوق ذات الحويصلات النامية أو المرتدة في حين أنه يتم إطلاق كمية ضئيلة فقط من هرمون اللتونة حين تكون الحويصلات صغيرة (4-5 مم) .
وحين تحدث عملية تلقيح كافية فإن جميع هرمون اللتونة في الغدة النخامية يتم إطلاقه في عملية التلقيح الأولى ، لذلك فإن زيادة عدد عمليات التلقيح لا يسبب بالضرورة الإقلال من عدم حدوث الإباضة التي يمكن أن تصل إلى نسبة 30% .
في الجمال ذات السنام الواحد تميل مستويات الهرمون المحرض للحويصلات إلى الزيادة خلال 3-4 أيام بعد التلقيح ولكن هذه الزيادة تكون عادة بكمية صغيرة ، أما في اللاما والألبكة فإن مستويات الهرمون المحرض للحويصلات تمثل تبايناً فردياً عالياً وهذه المستويات مستقلة عادة عن الحجم الجريبي والإثارة نتيجة عملية التلقيح .

(ب/3/2) السيتروئيدات (مركبات من الشحمانيات الشبيهة بالكولسترول) :
(ب/3/2/1) الإستروجين :
في الجمال ذات السنام الواحد تكون مستويات الإستروجين عالية خلال دورة الشبق بسبب وجود جريب أو حويصلات نامية وتنخفض خلال 3-5 أيام بعد دورة الشبق ، ويصل مستوى الإستراديول 17-B إلى ذروته 74.7±6.6 pg/mg خلال بداية دورة الشبق ، وتظل عالية لمدة 2-9 أيام ثم تتناقص بحدة إلى 9-8 pg/mll مع ارتداد الجريب أو بعد الإباضة وتحدث الذروة الثانية بعد 13 يوماً تلي التلقيح وتتوافق مع وجود حويصلات جديدة في مرحلة ما قبل الإباضة وترتبط مستويات الإستروجين في البلازما ارتباطاً وثيقاً بوجود وحجم الجريب ، وفي حال عدم التلقيح فإن الإستروجين يصل إلى حده ويظل كذلك لمدة 15 يوم ثم يتناقص ببطء مع ارتداد الجريب .
إن الزيادة في تركيز الإستروجين أو التغير في تركيزه لدى الجمال بدل الاستقرار قد تكون مسؤولة عن تحريض الدورة الشبقية السلوكية وفي حال عدم وجود تزاوج فإن تركيز الأستراديول 17-B يظل عالياً طوال موسم التكاثر ويمكن أن يعزى ذلك إلى حقيقة أنه لا توجد لدى الناقة مرحلة أصفرية وأن المبايض تنتج باستمرار حويصلات فعالة . وفي غير موسم التكاثر تظل مستويات الإستراديول 17-B منخفضة أو تظهر زيادات طفيفة غير منتظمة يحتمل أن تكون ناتجة عن الموجات الحويصلية غير الكاملة . وفي الألبكة واللاما فإن مستويات كل من الإستروجين البولي وبلازما الإستراديول 17-B ترتبط ارتباطاً وثيقاً مع الموجات الحويصلية وتقدم دلالة جيدة على الوضع الجريبي المبيضي ويكون الإستروجين البولي عالياً عادة خلال فترة القابلية الجنسية وينخفض بحدة بعد حوالي 24 ساعة تلي الإباضة وتنخفض مستويات استروجين البلازما بحدة قبل الإباضة مباشرة .

(ب/3/2/2) التستوسترون :
إن مستويات بلازما التستوسترون تتبع نفس التباينات مثل الإستروجين ، وتترافق زيادة حجم الجريب مع الزيادة في مستويات التستوسترون ، وتزداد مستويات التستوسترون من pg/mlo إلى أكثر من ألف ثم تنخفض مع ارتداد الجريب وهذه الزيادة في التستوسترون مسؤولة جزيئاً عن تأكيد هيمنة وكبح أو ارتداد الحويصلات التابعة أو الفرعية من نفس الفصيلة .

(ب/3/2/3) البروجسترون :
إن المصدر الرئيسي للبروجسترون لدى الجمال هو الأجسام الصفراوية وتظل تركزات البلازما المحيطية للبروجسترون منخفضة (> 1نانو غرام / مل) طوال الدورة الحويصلية في حال عدم حدوث الإباضة وبعد التلقيح تتطور الأجسام الصفراء وتبدأ مستويات البروجسترون في البلازما بالارتفاع وتصل إلى مقدار 2 نانو غرام / مل في اليوم السادس بعد التلقيح وتستمر في الزيادة بثبات حتى اليوم التاسع أو العاشر ثم تنخفض بحدة في اليوم (11.5±1) .
يعود الانخفاض السريع للبروجسترون إلى ارتداد الأجسام الصفراء في حال عدم الحمل ، ويعتبر مستوى بروجسترون البلازما مؤشراً جيداً على حدوث الإباضة وتشكيل الأجسام الصفراء . ولكن حين تتم معايرة البروجسترون في اليوم السادس بعد الحقن بالمنشط المنسلي المشيمي البشري توجد مستويات بمقدار أو أعلى من 2 نانو غرام / مل فقط لدى 60% من الحيوانات المبيضية .
يظهر البرجسترون عموماً في الدم بعد يومين إلى ثلاثة أيام تلي الإباضة أو 3-4 أيام تلي التلقيح وتعتمد الخصائص الدقيقة للمرحلة الأصفرية على تواتر أخذ العينات .
وتتباين مستويات البرجسترون خلال الدورة ويمكن أن يتأثر المستوى بنوع محرض الإباضة ونوعية وعدد الأجسام الأصفرية . وترتبط مستويات البروجسترون في البلازما ارتباطاً موجباً مع حجم الجسم الأصفر ولا يتجاوز تركيز البروجسترون (0.4 نانو غرام / مل) لدى النوق غير المبيضة
وتحدث الزيادة الأولى في قطر الجسم الأصفر وتركيز البروجسترون لدى النوق المتزاوجة غير الحامل في اليوم الثالث والرابع على التوالي ويحدث الانخفاض الأول في اليوم التاسع والثامن على التوالي ، ويصل الجسم الأصفري وتركيز البروجسترون إلى حدهما الأقصى لدى اللاما في اليوم السادس ويصل إلى المستوى القاعدي في اليوم 13 و 10 .

(ب/3/3) موجز التغيرات التشريحية والسلوكية في الغدد الصم أثناء الدورة لدى الجمال:
تعتبر الدورة الشبقية لدى الجمال بمثابة تفاعل معقد بين السلوك والتشريح (النشاط المبيضي) وعمليات الغدد الصم ، وخلافاً للأنواع المدجنة الأخرى وبسبب الطبيعة غير التلقائية للإباضة بشكل أساسي فإن التغيرات المؤقتة لمكونات الدورة تمثل وضعين اثنين هما التغيرات الملاحظة في غياب الإباضة والتغيرات الملاحظة في وجود الإباضة .

ثانياً : فيزيولوجيا الجهاز التناسلي الذكري


1- البلوغ الجنسي :
وهو الوقت الذي يستطيع فيه الذكر استكمال عملية التلقيح وينجح في تلقيح الأنثى وتخصيبها ويرجع اختلاف وتنوع سن البلوغ عند الجمال إلى عدة عوامل منها الوراثية والغذائية وتغيرات الطقس وموسم التكاثر كما هو الحال في فصائل أخرى كثيرة من الحيوانات .
وعلى الرغم من أن السلوك الجنسي قد ظهر في بعض المصادر اعتباراً من السنة الثانية من العمر إلا أن الملاحظات الميدانية أشارت إلى أن الخصوبة والنضوج لا يكتملان قبل عمر ثلاث إلى خمس سنوات لجمل السنام الواحد . ويمكن تفسير أسباب التنوع الكبير عن بداية سن النضج بأنه نتيجة الاختلاف في أنواع الجمال نفسها وطريقة إدارتها (التغذية وأساليب التكاثر) ، فالجمال الهندية تتأخر قليلاً عن بلوغ سن النضج عن مثيلاتها العربية والإفريقية . وفي الإدارة التقليدية لقطعان الجمال فإن الذكور لا يتم استخدامها للتكاثر قبل وصولها سن الخامسة من عمرها ، ويستمر النشاط الجنسي عادة حتى سن 20 عاماً وعندها تظهر عند بعض الذكور علامات الشيخوخة وتغيرات في سلوكها الجنسي أو في إنتاج الحيوانات المنوية ويعتقد أن سن البلوغ لدى الجمل ذي السنامين يحدث في السنة الرابعة من العمر ثم يبدأ في الاختفاء بعد سن الخامسة عشرة في حين تبقى بعض الذكور محتفظة بقدرتها على التكاثر حتى سن العشرين ، وبإمكان ذكور اللاما والألبكة أن تظهر سلوك الوطء في سن مبكرة جداً (سنة واحدة فقط) ولكنها لا تستطيع أن تكمل عملية الانتصاب والجماع قبل أن يتحرر عضو الذكر تماماً من الغلفة الملتصقة به ، حيث تبدأ عملية انفصال هذه الغلفة الملتحمة بالعضو بسن 12-13 شهراً . وإن عملية تنظيم هذا الأمر يرجع إلى مستويات الإفرازات الهرمونية للخصية لأن هذا العمر يتوافق مع زيادة تركيز بلازما تلك الإفرازات .
عموماً فإن نمو غدة الخصية في هذه الأنواع يعتبر بطيئاً ولا يصل إلى مرحلة الاستقرار حتى عمر سنتين ونصف ولا يعتبر ذكر اللاما بالغاً قبل عمر 2.5-3سنوات .
وفي حياة البرية فإن ذكور حيوانات الغيكونا والغوناكو قد تصل سن البلوغ في مرحلة مبكرة من عمرها إلا أنها تعيش في جماعات عزباء حتى تصل سن النضوج ما بين 4-6 سنوات من عمرها ، وفي هذه المرحلة تبدأ في البحث عن زوجات وتتأقلم مع مجتمعها

2- الموسمية :
إن موسمية الجمل الذكر تعتبر مبدأ مقبولاً بناء على دراسات سلوكية وهرمونية وكذلك بناء على نماذج التكاثر في البرية ، وعند الأخذ بعين الاعتبار التوزع الجغرافي لجمل السنام الواحد فإن موسم التكاثر يعتبر متغيراً ولكنه يتوافق بشكل عام مع فترات الحرارة المنخفضة والرطوبة المنخفضة والأمطار المتزايدة ، ويتم الاستدلال على الموسمية في الذكر من خلال التغيرات بالسلوك الجنسي وشكل وأداء الأعضاء التناسلية وما يرتبط بها وكذلك من خلال أداء الغدد الصم ويعتقد أن الموسمية تكون واضحة بشكل أكثر في الجمل ذي السنامين وتستمر طوال أشهر الشتاء إلى بداية الربيع .

(2/أ) الدليل السلوكي للموسمية :
تم التعرف لأول مرة على التكاثر الموسمي ووصفه من خلال التصرفات الجنسية الغريبة والمميزة التي يقوم بها الجمل العربي ، وهذا السلوك الجنسي يظهر فقط في أشهر النزوة والتي تتوافق مع الفصل البارد ، ويعتمد طول مدة هذا الموسم التكاثري على كل من عوامل الطقس والتغذية في الأقاليم الصحراوية يستمر موسم التكاثر من أكتوبر حتى مايو ، أما في الشرق الأوسط فإن موسم التكاثر يستمر منذ نهاية أكتوبر وحتى نهاية إبريل حسب الدولة .
وهناك عامل آخر يمكن أن تكون له أهميته في مناطق الخليج وشبه القارة الآسيوية وهو الرطوبة النسبية كما أن بداية ومدة موسم النزوة يتأثر أيضاً بنوعية الإدارة حيث أن الذكور الطليقة في القطيع عادة تبدأ موسمها قبل الذكور الحبيسة وتستمر بعدها أيضاً . وتظهر على الجمل ذي السنامين تغيرات سلوكية خلال موسم التكاثر مشابهة لتلك التي يتصف بها جمل السنام الواحد والتي تشمل العدوانية والسلوك المتميز بالقرقرة في الأصواب وجر وطحن الأسنان ، كما تزداد إفرازات غدة مؤخرة الرأس وتزداد درجة الترنح والتمايل وفي ذكر الألبكة فإن السلوك الجنسي يزداد خلال موسم التكاثر خاصة لدى الذكور التي توضع بعيداً عن النوق ومنفصلة عنها .
المصدر: أ.د. التباري ، احمد و أ.د. أنواسي ، عبد الحق (1997م) – مركز الأبحاث البيطرية – أبوظبي – دولة الإمارات العربية المتحدة .
kassalagaar

الثروة الحيوانيةوالسمكية كسلا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 733 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2012 بواسطة kassalagaar

وزارة الثروة الحيوانية والسمكية - ولاية كسلا- السودان

kassalagaar
هي وزارة تعنى بتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية وتنمية الرعاة من خلال تقديم الخدمات البيطرية والإرشادالبيطري وخدمات الإنتاج للوصول لأعلى مستويات الإنتاج الحيواني والسمكي وتحسين صحة الحيوان . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,221,764