(4/أ/3) العلامات

إن إظهار العلامات يكون عادة على شكلين رئيسين الأول رش البول والثاني لطخ إفرازات الغدد الرأسية ، ويزداد السلوك الأول عند وجود أنثى أخرى وعند مرور النوق أو عند الدخول إلى قطيع إناث جديد . وخلال نشاط الرش فإن للجمل وقفة خاصة مميزة حيث يتخذ الجمل وضع التبول الضفدعي بينما يكون ربعه الخلفي ممدوداً والأرجل مفتوحة . ويتم إخراج البول باتجاه الخلف بكميات قليلة ورشه فوق كفل الجمل والمناطق المحيطة بواسطة حركات منتظمة للذنب (إلى الأعلى والأسفل) . ويتم حجز الذنب تحت الإحليل المفتوح لبضع ثوان وينقع بتيار من البول الذي يتم نشره فيما بعد بواسطة 3-4 ضربات من الذنب ، ويتم تكرار هذه السلسلة من الحركات بشكل مستمر (3-5 مرات في الساعة) خلال اليوم .
وبعد عدة أسابيع من بداية موسم التكاثر يصبح الجلد غامق اللون وسميكاً بسبب الرش المنتظم للبول الذي يؤدي إلى تكون القشرة الخارجية ، ويصاحب تزايد رش البول عند وجود الأنثى قرقرة متزايدة وإظهار اللهاة وطحن للأسنان .
ويستخدم النوع الثاني من سلوك العلامات من أجل نشر الإفراز المتميز لغدة الرأس . ففي موسم التكاثر يكون إفراز هذه الغدة غزيراً ، وعند بدء الإفراز يكون لونه بنياً فاتحاً أو كهرمانياً مصفراً ولكنه يتحول إلى أسود زفتي بعد عدة دقائق ، ويمكن ملاحظته بسهولة وهو ينزلق أسفل رقبة الجمل وله رائحة كريهة قوية . ويقوم الجمل كذلك بحركة متكررة لدوران الرقبة وحكها على الأغصان أو على الرمال خاصة عند وضعه في بيئة جديدة ، وهذا النشاط يكون من أجل نشر إفرازات الغدد الرأسية . سلوك الذكر(a-b) صفات وضع ذكر جمل السنام الواحد عند سلوك الرأس.
((c-d توضع الذنب تحت تيار البول

(4/أ/4) طلب الأنثى :
تستمر ذكور الجمال خلال موسم التكاثر في طلب الأنثى المتقبلة لهم ، ويقوم الذكر بشم خاصرة وعجان الأنثى ، وتقوم الذكور الطليقة في القطيع دائماً بمطاردة النوق بشكل فردي وإجبارهن على الجلوس للتكاثر ، وقد يكون هذا الأمر عاملاً مهماً في فقدان الوزن الملاحظ عند الذكر خلال موسم التكاثر ، حيث ذكر أن هذه الذكور يمكن أن تبقى لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع بدون طعام وماء وتمضي معظم وقتها في تفقد القطيع وحمايته من الذكور الأخرى .
(4/ب) التلقيح المنظم :
يعتبر أسلوب التكاثر اليدوي من الأساليب المفضلة في عدة دول حيث يكون هناك طلب مرتفع على ذكر معين (مثل حالة جمال السباق السنام الواحد) . وهذا الأسلوب له مزايا عديدة مثل انخفاض خطورة الجروح بتحديد مواجهة الذكر مع الأنثى ، وكذلك يصبح الجماع موجهاً مما يؤدي إلى الحد من أخطار التخصيب الخارجي أو دخول الرمال في المهبل والرحم. وفي حالة التخصيب اليدوي يتم إدخال الأنثى إلى حظيرة الذكر وتكون فترة المغازلة قصيرة جداً خاصة إن كان الذكر معتاداً على هذا النوع من التكاثر الصناعي المنظم ويتم ملاحظة شم منطقة العجان وإظهار سلوك الهمهمة وبعد ذلك يحاول الذكر إجبار الأنثى على الجلوس ومعظم النوق المتلقيات يجلسن بسرعة ويتخذن أوضاع الجماع.
ولكن التعرف على النوق المتلقيات يعتبر صعباً في هذا النوع من التخصيب ويمكن لكثير من النوق سهلة الانقياد أن يجلسن في غير زمن الإباضة المناسب من الدورة الشهرية. سلوك التلقيح : الإحتكاك بين الجمل والناقة في فصل التكاثر , الجمل يطارد الناقة ويجبرها على الجلوس بإستخدام رقبته ، تتجاوب الناقة مع هذه الحركات وتأخذ وضعية التلقيح .

(4/ج) القذف :إن عملية القذف تحدث طوال المدة التي يستغرقها الجماع والتي يمكن أن تستمر من (1-65) دقيقة . وتتشابه نسب الحمل بغض النظر عن مدة الجماع وبالإضافة إلى ذلك يمكن بسهولة أن يتم الحصول على المني من الألبكة خلال 5 دقائق .
وللذكر فترات زمنية متعددة من حركات دفع الحوض وتقلصات عضلة الألية وإخراج المني خلال الجماع ، وربما ترتبط تقلصات عضلات الورك والأخرى المحيطة بالحوض بعملية القذف عند اللاما .
وقد اتضح من قياس نبضات الإحليل خلال الجماع في اللاما أنها تزداد بعد 4 دقائق من الجماع وتحدث على شكل دفعات كل دقيقة ، تستمر كل دفعة حوالي 20ثانية وتتألف من 4-5 نبضات إحليلية سريعة يتبعها ارتعاش في الجسم كله ، وكل مجموعة يسبقها إعادتان و38 دفعة حوضية .
وقد فسر الباحثون النبضات الإحليلية المرافقة لانفعال الجسم كله على أنها قذفة واحدة وبالتالي فإن القذف عند اللاما يبدأ بعد حوالي 4 دقائق من بداية الجماع .
وفي عام 1994 اقترح برافو أن المني يتواجد داخل القرن بالقرب من أنبوب الرحم وأن القضيب يتحرك إلى الأمام والخلف من قرن لآخر من قرني الرحم خلال الجماع .
ويسمح الشكل اللولبي والتركيب الغضروفي لحشفة القضيب بتمدد العنق والولوج للرحم لوضع الحيوانات المنوية ، وخلال الجماع تصدر اللاما والألبكة صوتاً خافتاً مع خروج الهواء في الزفير وانتفاخ الخدين ، ويمكن للذكور أن تقوم بتجميع تفاصيل سلوك الجماع بدون تحقيق الولوج .
ووفقاً لتشين ويون فإن القذف يحدث عدة مرات خلال الجماع وتوضع الحيوانات المنوية في النهاية الأمامية للمهبل في الجمل ذي السنامين.






سلوك الاستمناء



سلوك الذكر : شم منطقة العجان ، ووضعية الشم

المصدر: أ.د. التباري ، احمد و أ.د. أنواسي ، عبد الحق (1997م) – مركز الأبحاث البيطرية – أبوظبي – دولة الإمارات العربية المتحدة .
kassalagaar

الثروة الحيوانيةوالسمكية كسلا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3387 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2012 بواسطة kassalagaar

وزارة الثروة الحيوانية والسمكية - ولاية كسلا- السودان

kassalagaar
هي وزارة تعنى بتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية وتنمية الرعاة من خلال تقديم الخدمات البيطرية والإرشادالبيطري وخدمات الإنتاج للوصول لأعلى مستويات الإنتاج الحيواني والسمكي وتحسين صحة الحيوان . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,226,590