العجل بعد الولادة يواجه فجأة بيئة جديدة بدون أن يكون محمياً من الإصابة بالمرض أو العامل المسبب للمرض.

العجل يقف على قدميه بعد 30 دقيقة من الولادة لوحده ويرضع لوحده من الأم، إذا لم يحدث هذا فلابد من مساعدته ليرضع من الضرع.

يحتاج العجل إلى أسبوعين بعد الولادة ليطور نظام حماية خاص به من جسمه، ولكن حتى يبدأ تكون هذا النظام فإن العجل بحاجة للحصول على هذه الحماية من السرسوب.

لذا نوصى بالآتى :

1 – ضرورة رضاعـــة المولود وذلك بعد الولادة مباشــرة فى خـــلال اليوم الأول على أكبـر كمية من السرسوب ( يرضع حسب الحاجة ) أو يرضع بنسبة 10% من وزنه في حالة الرضاعة الاصطناعية أى إذا كان وزن العجل المولود 40 كجم فلابد أن يترك العجل المولود ليرضع كمية 4 كجم لبن سرسوب.

وذلك لعدم إكتمال الجهاز المناعى له مباشرة بعد الولادة وتعتمد المناعة له على الأجسام المضادة الموجودة فى لبن السرسوب لحين إكتمال نمو جهازه المناعى.

2 – السرسوب يظل تدفقه من الأم لمدة خمسة أيام وبعدها يعتمد المولود على لبن حليب الأم العادى وأيضاً لابد من رضاعة العجل المولود كمية 10% من وزنه لبن حليب من الأم.


[size=18]ـ يمكن تقديم العلف الباديء من الاسبوع الاول من العمر ويمكن تلحيسها لفم العجل حتى يتعود عليها وذلك لتدريب العجل على الأكل ولتحضير الكرش.

ــ يكون العلف الباديء خشنا وليس مطحونا ومحتويا على نسبة بروتين حوالي 18 % على الأقل وألياف حوالي 0.7 %.



نبدأ فى إمداد العجل بـ 1/2 كجم عليقة مركزة , وذلك للمساعدة على تطور سريع لكرش العجل.

لماذا نفضل تقديم العليقة المركزة عن العليقة الخشنة للعجل فى هذا التوقيت حتى لو كانت العليقة الخشنة جيدة مثل الدريس ؟

ـ لإن العليقة المركزة تساعد على تطور ونمو الكرش للعجل أسرع من العليقة الخشنة الجيدة بأربعة أضعاف.[/size]

** يجب زيادة كمية العليقة المركزة بمعدل 100 جم أسبوعياً كالآتى :

ــ الأسبوع الثالث تقدم للعجل ( 600 جم عليقة مركزة ) مع بدء إستخدام العليقة الخضراء وهى هنا ( أطراف عيدان البرسيم أى الأوراق الغضة ) بالإضافة الى الرضاعة الطبيعية من الأم .



ــ الأسبوع الرابع تقدم عليقة مركزة للعجل كميتها ( 700 جم + العليقة الخضراء مثل الأسبوع الثالث ) بالإضافة الى الرضاعة الطبيعية من الأم .



ــ الأسبوع الخامس تقدم عليقة مركزة للعجل كميتها ( 800 جم + العليقة الخضراء مثل الأسبوع الثالث ) بالإضافة الى الرضاعة الطبيعية من الأم .



تصل كمية العليقة المركزة المقدمة للعجل الى 1 كجم يومياً + العليقة الخشنة الجيدة ( الدريس ). بالإضافة الى الرضاعة الطبيعية من الأم.

نستمر فى تقديم هذه الزيادة الأسبوعية فى العليقة المركزة حتى الأسبوع الثاني عشر أى فى عمر ثلاثة أشهر لتكون الكمية 2 كجم بالإضافة طبعاً للعليقة الخضراء ( أطراف البرسيم ) + الرضاعة الطبيعية طبعاً.
عندما يصبح العجل قادرا علي استهلاك هذه الكمية المقدمة من العلف , يبدا فطامه تدريجيا من اللبن , و كان نظام الفطام المتبع في مزرعة الشركة العربية , الفطام حسب الوزن , حيث يتم فطام الذكور في وزن 70 كجم , أما الاناث فيتم فطامها عندما تبلغ 90 كجم.

kassalagaar

الثروة الحيوانيةوالسمكية كسلا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1250 مشاهدة

وزارة الثروة الحيوانية والسمكية - ولاية كسلا- السودان

kassalagaar
هي وزارة تعنى بتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية وتنمية الرعاة من خلال تقديم الخدمات البيطرية والإرشادالبيطري وخدمات الإنتاج للوصول لأعلى مستويات الإنتاج الحيواني والسمكي وتحسين صحة الحيوان . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,198,603