استقبال المواليد :

ويتم استقبال المولود بلطف ولا يترك ليسقط علي الأرض ويجب الاهتمام بالأم , وتقدم لها الأعلاف الشهية وسهلة الهضم وتهيئة الجو المناسب من الحرارة والرطوبة مع ضرورة توفير مياه الشرب لتعويض الفاقد من سوائل الجسم .

ويشبه المولود حديث الولادة إلي حد كبير جدا في معاملته معاملة الطفل حديث الولادة رعاية المواليد حديثة الولادة فبعد رعاية المواليد دخل أرحام أمهاتها ثم ولادتها ، ومع استقبال المولود يتم عمل وتنفيذ الإجراءات التالية بحرفية تامة وكاملة :

v تنظف أنف وفم المولود من أي سوائل ومخاط وبقايا الأغشية الجنينية في الأنف الفم باستعمال اليد أو وضع ريشة جافة في الأنف .

v فحص دقات قلب المولود , وإذا لم تحس أو كانت ضعيفة يمسك المولود من القائمتين الخلفيتين لأعلي والرأس لأسفل ونقوم بتدليك القفص الصدري مع أرجحة خفيفة للعجل وذلك بهدف تنشيط التنفس ونزول السوائل التي قد تكون بالرئتين.

v فحص تنفس المولود حديث الولادة ,حيث يبدأ التنفس الطبيعي الفعليبعد حوالي 30 ثانية من ولادته تقريبا ، وإذا كان تنفس المولود ضعيف يمكن إسراعه بسكب قليل من الماء البارد نسبيا علي رأس المولود مع تدليك الصدر باليد أو بالفوطة ، ويمكن تشميم المولود مادة نفاذة مثل النشادر أو البصل للمساعدة علي إخراج ما تبقي من السوائل الجنينية وغيرها في الجهاز التنفسي ، وبعد ذلك وفي حالات عدم الاستجابة فيجب مساعدة المولود علي التنفس بقبلة الحياة والتنفس الصناعي تحت أشراف المتخصصين .

v مسح وتدلك جسم المولود بقطعة قماش جافة مع الربط ( الطبطبة ) علي جسمه لتنشيط وتحريك الدورة الدموية وتنشيط وتحريك العضلات .

v تجفيف جسم المولود بقطعة قماش جافة أو كيس خيش جاف حتى لا يترك جسم المولود مبتل خوفا من الإصابة بنزلة برد , وإذا كان الجو بارداُ يستحب تدفئة المكان دون إسراف .

v قطع الحبل السري إذا كان ما يزال متصل بالأم بآلة حادة نظيفة مطهرة أو معقمة وإذا كان غير متصل فيجب تقصير الجزء المتبقي من الحبل السري حتى يكون طوله في حدود أربعة أصابع يد من سطح بطن المولود ، مع تفضيل عدم ربطه حتى يسهل تصريف الإفرازات والسوائل المتبقية مما يقي أو يحمي المولود من مشاكل إصابات السرة ، ويجب تعصير الحبل السري جيدا وبرفق وللخارج لإخراج ما به من سوائل وغيرها ثم التطهير بمادة مطهرة مناسبة ( صبغة اليود أو محلول ألأيودين وغيرها ) , ويمكن أن يوضع مضاد حيوي علي هيئة مسحوق أو رذاذ , ويعاد التطهير في اليوم الثاني والثالث .


v ترك المولود مع أمه لتتعرف عليه ولتلعقه بلسانها , لتنظيف جسمه مما علق به من مخلفات الولادة وللمساعدة علي تجفيف السوائل الجنينية مع تنبيه أعصاب الحس الموجودة تحت الجلد والتي بدورها تنشط الدورة الدموية مما يؤدي إلي تنشيط المولود بالإضافة لإيجاد الألفة بين المولود وأمه , كما يودي ذلك إلي تنشيط حركة الأمعاء للمساعدة علي خروج محتواها , وذلك حتى يساعد علي تحسين هضم السرسوب.

v تشجيع الأم علي تجفيف ورعاية المولود إذا لم تقم الأم بهذه العمليــة ، يتم رش قليل من الشوار الطبيعي ( النخالة ) أو أي مادة علف شهية للأبقار علي جسم المولودة لتشجيع ألام علي القيام بهذه العملية وإذا تعذر ذلك فيجب علي المربي أن يقوم بتجفيف المولود بقطعة من القماش الجافة.

v تنظيف جسم الأم وعلي الأخص الأرباع الخلفية ، ثم تنظيف وتطهير الضرع والحلمات جيدا والتخلص من القطرات الأولى من كل حلمة.

v تجفيف الضرع والحلمات حلمة بحلمة جيدا بفوطة نظيفة , ويستحسن استخدام الفوط الورقية ، ويتم التخلص من القطرات الأولى من كل حلمة.

v التأكد من خلو الحلمات من أي التهابات أو جروح , وأنها سليمة والسرسوب طبيعي ليس به دم أو صديد أو غيرها وصالح للاستهلاك.

v إرضاع المولود الكمية المناسبة من السرسوب رضاعة طبيعية من امة بأسرع وقت ممكن بعد الولادة , حيث يستطيع المولود الوقوف بعد حوالي نصف ساعة من الولادة ورضاعة أمه.

vيجب التأكد من وجود فتحة الشرج , مع ضرورة التأكد من تبرز المولود ونزول البراز الأول , وأيضا يجب ملاحظة تبول المولود وإذا لم يتبول أو يتبرز يجب سرعة العرض على المختصين.

v وإذا لم يتمكن المولود من رضاعة أمه فيجب مساعدته وإرشاده إلي الضرع والحلمات , وإدخال أحدى الحلمات في فمه بل ويمكن حلب قليل من السرسوب في فمه.


vوبعد محاولات المساعدة وإذا لم يستطيع المولود الرضاعة الطبيعية من الأم السرسوب بعد نصف ساعة من الولادة يتم حلب السرسوب وإرضاع المولود اصطناعيا تحت ظروف عالية من النظافة وذلك في حدود 1-2 لتر.

v إذا نفقت الأم أو لم تعطي السرسوب أو سرسوبها غير صالح للاستهلاك يجب أن يعطي المولود السرسوب من بقرة أخري ولــدت في نفس التوقيت أومن مخزون السرسوب ( بنك السرسوب )

بالمزرعة أومن السرسوب التي تم شرائه من الشركات المتخصصة وفي عبوات جاهزة بعد إسالته وتجهيزه بطريقة سليمة .

kassalagaar

الثروة الحيوانيةوالسمكية كسلا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1110 مشاهدة

وزارة الثروة الحيوانية والسمكية - ولاية كسلا- السودان

kassalagaar
هي وزارة تعنى بتطوير قطاع الثروة الحيوانية والسمكية وتنمية الرعاة من خلال تقديم الخدمات البيطرية والإرشادالبيطري وخدمات الإنتاج للوصول لأعلى مستويات الإنتاج الحيواني والسمكي وتحسين صحة الحيوان . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,192,141